Vous êtes ici
Université Ibn Zohr - UIZ
Faculté des Lettres et des Sciences Humaines - Agadir

Université Ibn Zohr - Agadir

النص والخطاب

Responsable : Professeur Mohammed KHITABI

TEL : 05-28-22-08-78
05-28-22-05-58

Fax : 05-28-22-16-20

Présentation de la Formation, النص والخطاب

Établissement : Faculté des Lettres et des Sciences Humaines - Agadir (FLSH Agadir)

CED : Centre des Etudes Doctorales Ibn Zohr

Discipline : Lettres et Sciences Humaines

Diplôme : Doctorat

وصف مقتضب:
يحتل النص والخطاب موقعاً محورياً في التواصل بمختلف مستوياته، وفي مختلف المقامات التي تقتضي التفاعل بين الأفراد أو الجماعات. وإذا كان النص في تعريفه الأولي محيلاً على المكتوب؛ فإن الخطاب في المنظور نفسه يحيل على المنطوق، وعلى هذا النحو يمكن اعتبارهما القطبين المعتمدين في التفاعل بوساطة اللغة. وبناء على ذلك نقول إن المجتمع ينتج النص ويستهلكه كما ينتج الخطاب ويستهلكه؛ أما المختلف فالمقاصد والغايات والمقامات والسياقات. ولما كان الأمر كذلك فإن المجتمعات تعتمد النصوص في نقل معارفها السابقة، وتنشئ في سبيل ذلك مؤسسات مهمتها تكوين الأجيال وتزويدها بمناهج فك شفرة النصوص، وتدريبها على إتقان طرق تشفيرها. وتأسيساً عليه فالمدرسة (من حيث هي مؤسسة تعليمية) تتخذ النص وسيلة لنقل المعرفة وتثبيتها.. إن وجود النص يخترق الوجود الاجتماعي وتنظيماته، ولذا وجبت العناية بالنص في مختلف أنواعه الجمالية والقانونية والسياسية والدينية والتاريخية والعلمية… الخطاب صنو النص وقرينه، وإن كانت وظيفته ومقامات استثماره مختلفة نوعاً ما. ومن أجل التوضيح نتحدث عن الخطاب الإعلامي والإشهاري والسياسي والتربوي… وتلخيصاً نقول إن النشاط الخطابي ذو صلة وثيقة بالممارسة الديمقراطية؛ ولذا ينشط الخطاب في المجتمعات الديمقراطية والساعية إليها، بينما تضمحل وظيفته في المجتمعات غير الديمقراطية. ويترتب من ذلك أن تحليل الخطاب ونقده، والعناية بمظاهره وتجلياته ومضمراته وليد المجتمعات الديمقراطية؛ وذلك لأن الصراعات التي تعيشها تلك المجتمعات وسيلتُها الحاسمة خطابية، على عكس ما يحدث في المجتمعات اللاديمقراطية. ومن نافلة القول الإشارة إلى أن الخطاب في المغرب قد عرف في العقد الأخير نشاطاً وتنشيطاً لافتين للانتباه، ويعود الفضل في ذلك إلى الدينامية الجديدة التي انخرط فيها المغرب دولة ومجتمعاً مدنياً (بمختلف تشكيلاته وأطيافه). وتلك ظاهرة تستحق البحث من أجل الوقوف على طبيعة هذا الخطاب ونوعه وأغراضه ومقاصده وخلفياته ومضمراته، والتفاعل الكائن أو المرتقَب بين منتجيه…

Objet :

الأهداف:
إن الغاية الأساس من هذا التكوين تتمثل في جعل مقولة انفتاح الجامعة على محيطها السوسيو-ثقافي حقيقية وخاضعة لرؤية أكاديمية. والمقصود عندنا تحويل ما ينتجه المجتمع بمختلف مؤسساته (الأكاديمية، التربوية، الدينية، السياسية، الأدبية…) إلى موضوع للتفكير والتحليل والنقد.
تتصل بالغاية الأساس أهداف فرعية نذكر منها:
أ‌- تدريب الطالب على تتبع مستجدات مجتمعه ومؤسساته
ب‌- تجسير العلاقة بين الجامعة ومجتمعها
ت‌- الانفتاح على منهجيات ومقاربات جديدة في تحليل الخطاب والنص ونقدهما
ث‌- نقل خبرة البحث وتقنياته العملية، وشروطه الأكاديمية، والتزاماته الأخلاقية إلى الأجيال الجديدة من الطلبة الباحثين

Retombées scientifiques : الانعكاسات العلمية:
من أهم الانعكاسات العلمية ما يلي:
أ‌- تجديد سبل النظر في/ إلى النص والخطاب على نحو ينافس الطرق التقليدية المألوفة.
ب‌- نحت سبل جديدة تمكن من استكشاف أطروحات وافتراضات جديدة في مجالات نظرية الأدب، ونظرية النص، ونظريات الخط

Retombées pédagogique : لانعكاسات البيداغوجية:
لا ينفصل التكوين في الدكتوراه عن التكوين في الماستر (علم النص وتحليل الخطاب)، ولا شك في أن التكوين في هذا المستوى امتداد لذاك. ويكمن وجه الاختلاف في أن التكوين السابق إعداد للطالب وهذا إعمال لذاك. أما الانعكاس البيداغوجي فيمكن اخت

Retombées socio-économique : الانعكاسات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية المستشعرة:
يندرج مشروع التكوين على الصعيد الجهوي في توفير طاقات وكفاءات علمية معدّة إعداداً علمياً رصيناً للإسهام في الاستجابة لحاجة الجهات الجنوبية (والمغربية بصفة عامة) إلى باحثين متمكنين. وذلك في أفق التوسع

Retombées socio-économique : الانعكاسات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية المستشعرة:
يندرج مشروع التكوين على الصعيد الجهوي في توفير طاقات وكفاءات علمية معدّة إعداداً علمياً رصيناً للإسهام في الاستجابة لحاجة الجهات الجنوبية (والمغربية بصفة عامة) إلى باحثين متمكنين. وذلك في أفق التوسع

Durée de la formation :

6 semestres minimum

Inscriptions

Conditions d'accès : شروط الولوج:
- الشهادات المطلوبة: الماستر (أو ما يعادله) في لسانيات النص وتحليل الخطاب أواللسانيات أوالأدب أو الترجمة
- المعارف العلمية والبيداغوجية اللازمة: استيفاء الوحدات الأساسية بمعدل لا يقل عن 12/20, بحث التخرج من سلك الماستر
- مسطرة الانتقاء: دراسة الملف، مقابلة، تقديم تقرير مفصل حول موضوع البحث المقترح
Vous avez aimé cette page ? Partagez la !
Haut

Appuyer sur Entrer pour lancer la recherche ou sur ESC pour fermer